مجلة موبيكان الإلكترونية موجهةٌ الى كل المهتمين بالديكورات، واخر صيحات الموضة فالديكور.

غرف السفره ومحتوياتها

غرف السفره وأشكالها المختلفة

غرف السفره وأشكالها المختلفة

تعد غرف السفره من اهم قطع الاثاث في المنزل والتي لا يمكن الاستغناء عنها مهما ضاقت المساحة و تنوعت الخيارات والأفكار , وهي ليس بالأمر المستحدث وذلك لانها تمتد الي العصور الوسطى حيث كان أفراد الطبقة العليا الذين يعيشون في القلاع و المنازل الريفية الكبيرة يتناولون الطعام في القاعات الكبرى وكانت غرف متعددة الوظائف لها القدرة على اتيعاب الكثير من سكان المنزل.

ولم يقتصر الامر علي ذلك فقط فقد امتد أيضاً لمنازلنا الحديثة حيث ان غرف السفره هي المكان المخصص لتناول الوجبات وإقامة الولائم وحفلات العشاء .العائلية المختلفة، فهي مكان لتجمعات العائلة واستقبال الضيوف والزيارات

ولذلك فنحن بحاجة إلى أن نكون حذرين عندما يتعلق الأمر باختيار الأثاث الطاولة والكراسي والقطع الرئيسية من غرف السفره حيث يجب ان تتميز بلمسه .الاناقه

ويجب ان نتعرف في البداية علي محتويات غرف السفره وهي 

المائدة 

تعتبر المائدة هي الجزء الرئيسي في أي سفره و عليها يتم بناء كل المكونات الأخرى والكماليات المتعلقة بها، فشكل السفره سواء كان دائرياً أو مستطيلاً ، رسمياً أم عائلياً فإنه يحتاج لبعض العوامل المساعدة ليتم الشكل بنجاح، فعلى سبيل المثال السفرة الدائرية تحتاج شكل معين للكراسي قد لا يتماشى مع المائدة المستطيلة و هكذا .

الكراسي 

لكل سفره الكراسي الخاصة بها التي تعبر عن هويتها ونمط تصميمها وألوانها و النقوش الموجودة فيها و طريقة فرشها و تنجيدها حتى المواد المصنوعة منها لابد أن تكون من نفس باقي الطقم المصمم معها لنفس السفره .

البوفية 

تعتبر خدعة جميلة في غرف السفره خاصة ذات المساحة الصغيرة منها، حيث يمكنك وضع مرآة قبالة النافذة أو الضوء لتعكس النور على جميع أرجاء الغرفة مع الإحساس بكبر مساحة الغرفة.

النيش 

هو الأيقونة المصرية في تصميم السفره و يكون القطعة الأكثر بهرجة في طقم السفره و يكون مغطى بأبواب زجاجية لتظهر ما في داخله ويتمتع غالباً بطريقة عرض مميزة و قد يكون فيه أضواء مبهرة لعرض أفضل المقتنيات الموجودة من أطباق و فناجيل و تحف قد لا تستخدم في أي مناسبة لكنها تظل من المفضلات في الثقافة المصرية 

وللسفره اشكال مختلفة تتحدد طبقاً لشكل المائدة التي وقع الاختيار عليه ومن هذه الاشكال

المائدة الدائرية

و تكون فيها المائدة صغيرة الحجم غالباً و حولها كراسي صغيرة الحجم أيضاً و كل القطع الأخرى المكونة لغرفة السفرة تكون صغيرة وفي الغالب تكون اختيار رائع للمنازل ضيقة المساحة أو التي لا تحبذ استقبال الضيوف الرسميين باستمرار فإن السفرة الدائرية أكثر ألفة و أبعد من الاستقبال الرسمي في البروتوكول .

المائدة المستطيلة 

تكون رسمية أكثر ويمكن أن تتنوع في أحجامها وفقاً للمساحة المتاحة في المنزل و بها أكثر من طريقة تنسق بها الكراسي بدرجات مختلفة وفقاً للرسميات

المائدة المربعة

من أكثر التصميمات الحداثية التي يمكن أن تشاهدها في السفرة بحيث يكون كل جزء من مكوناتها متزن و متوافق مع النمط الحداثي للمائدة نفسها بحيث تجد الكراسي بشكل أكثر حداثية مثل قلة نقوش أو استخدام ألوان جريئة .

ولكن هناك نصائح عليك بأتباعها عند اختيارك لغرف السفره مثل

1- إذا كانت غرفة الطعام مفتوحة على غرفة المعيشة، فلا بدّ أن تبدو كأنّها امتداد طبيعي لها لناحية طرازها والخامات المستخدمة في أثاثها. وتعتبر الألوان المحايدة كمندرجات البيج والبني والرمادي الأفضل، في هذا المجال.

2- ينبغي اختيار أثاث مناسب للمساحة المتوافرة، على أن تؤخذ الفراغات الواجب توافرها بعين الاعتبار، ما يسمح بالحركة ولا يزعج الجالسين. ويجدر بك في هذا الإطار، أن تدعي 70 سنتيمتراً على الأقل خلف كل كرسي، و60 سنتيمتراً بين الكراسي إذا كانت بلا جوانب، على أن تحدّد المسافة بين كل كرسي وآخر بـ 15 سنتيمتراً عند وجود جوانب لها.

3- يمكنك إضفاء أجواء مرحة على هذه الغرفة عبر استخدام كرسي بدون ذراعين أو مقعد مرتفع، خصوصاً إذا ما كانت مفتوحة على غرف أخرى.

4- احرصي على أن تكون الكراسي مريحة، وإن كانت تتضمّن مقاعد مشغولة من القماش، فعليك اختيار تلك التي تلائم الأثاث والديكور العام.

5 – تجنّبي استخدام طاولات الطعام حادة الزوايا، فهي تشكّل خطورة على الصغار والكبار، وكذلك الطاولات ذات الواجهات الزجاجية غير محكمة التثبيت.

6- طاولات الطعام المصنوعة من الخشب الطبيعي والمغطاة بقشرة خشبية من «الفينيل» تكون حساسة للغاية، لذا تجنّبي وضعها في مكان يتعرّض لأشعة الشمس بشكل مباشر، وإذا انسكبت عليها أية سوائل فيجب أن تنظّفي سطحها بسرعة كي لا يتضرّر.

7- لتوفير الراحة اللازمة عند الجلوس لتناول الطعام، يجب أن يكون ارتفاع الطاولة 80 سنتيمتراً كحدّ وسطي، ليناسب الجالسين.

8- لإضفاء جمالية على غرفة طعامك العصرية، الجئي إلى الألوان الدافئة كمندرجات الأحمر والبرتقالي والأصفر، علماً أن هذه الألوان تساعد على تحفيز الشهية. واستخدمي اللون وظلّه كالذهبي مع الأصفر الكريمي، والبرتقالي مع الترابي، والأحمر القاني مع الوردي، إذ تشجع هذه الألوان على إطالة الجلوس إلى المائدة.

9- تأكدي من إحاطتك الكاملة بطريقة تنظيف وصيانة أثاث الغرفة، لكي تحافظي عليه بحال جيدة قدر الإمكان.

10- في غرف الطعام العصرية، ابتعدي عن استخدام المفارش المشغولة من الحرير المقصب و”الأورغنزا” المطرز كـ “اكسسوار”، إذ أنها تناسب الطراز الكلاسيكي أكثر، لكن يمكنك استقدام الشموع الملوّنة وباقات الزهر المنسّقة وأطباق الفاكهة.

11- أضيفي المرايا والزجاج في غرفة الطعام لإنتاج المزيد من الأبعاد وإضفاء لمسة من التألّق والحيوية عليها.

12- لا تضعي “الاكسسوارات” الحادة مباشرة على سطح طاولة الطعام، فقد يؤدّي ذلك إلى حدوث خدش أو شرخ عند تحريكها للتنظيف.

13- إذا رغبت في تجنّب الإضاءة المباشرة فوق طاولة الطعام، أضيفي لمسات خفيفة للإضاءة كتلك الموجودة داخل الخزائن الزجاجية المخصّصة لأدوات السفره، أو المخفية خلف حوض نبات كبير في أحد أركان الغرف السفره

14- من الجميل أن تضع باقة من الأزهار المنعشة على مائدة طعامك، فتحصل على رائحة عطرة ومنظر منعش وجميل.

الالوان الفاتحة في غرف السفره غرف السفره غرف السفره ومحتوياتها
الالوان الفاتحة في غرف السفره
مائدة السفره المستديرة غرف السفره غرف السفره ومحتوياتها
مائدة السفره المستديرة
التنوع في الوان كراسي غرف السفره غرف السفره غرف السفره ومحتوياتها
التنوع في الوان كراسي غرف السفره
الديكور الكلاسيك التقليدي لغرف السفره غرف السفره غرف السفره ومحتوياتها
الديكور الكلاسيك التقليدي لغرف السفره
تناسق الوان غرف السفره مع الديكور غرف السفره غرف السفره ومحتوياتها
تناسق الوان غرف السفره مع الديكور
غرف السفره المودرن غرف السفره غرف السفره ومحتوياتها
غرف السفره المودرن
المائدة المستطيلة لغرف السفره غرف السفره غرف السفره ومحتوياتها
المائدة المستطيلة لغرف السفره
محتويات غرف السفره غرف السفره غرف السفره ومحتوياتها
محتويات غرف السفره
تناسق الديكور العام مع غرف السفره غرف السفره غرف السفره ومحتوياتها
تناسق الديكور العام مع غرف السفره
الالوان الجريئة في غرف السفره غرف السفره غرف السفره ومحتوياتها
الالوان الجريئة في غرف السفره
غرف السفره الخشب غرف السفره غرف السفره ومحتوياتها
غرف السفره الخشب
ديكورات غرف السفره غرف السفره غرف السفره ومحتوياتها
ديكورات غرف السفره
غرف السفره المستطيلة غرف السفره غرف السفره ومحتوياتها
غرف السفره المستطيلة
ديكورات غرف السفره غرف السفره غرف السفره ومحتوياتها
ديكورات غرف السفره
تناسق غرف السفره مع المساحة  غرف السفره غرف السفره ومحتوياتها
تناسق غرف السفره مع المساحة

تتمني موبيكان ان تكون لك دائماً خير الدليل في عالم الديكور 🙂

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.