سينما فور يو هذا المصطلح نسمعه كثيرا خلال حياتنا اليومية
ولكن يجب ان نعرف ان هذا المصطلح ورائه العديد و العديد من المعلومات
فمثلا سينما فور يو من الممكن ان تكون أنواع التصوير او الطريقة المستخدمة
او ان تكون طريقه عرض الفيلم الذي نشاهده اما ان تكون في نوع السينما نفسها
بالتأكيد مر عليكم مصطلحات غير سينما فور يو
مثل CINEMA 3D و CINEMA IMAX و CINEMA DOLBY و الكثير غيرها
من المسميات ولكن ما هي قصه هذه المسميات
و كيف تفرق تجربه شخص عندما يحضر فيلم في احد الصالات
تكون تلك الصلة او الفيلم يدعم تقنيه معينه
و هل هذه التقنيات متوافره في المنطقة العربية ام لا
بداية فهمنا للموضوع تكون من الأصل بمعني أساس الفيلم الذي نشاهده
بمعني الكاميرا التي قامت بتصوير الفيلم من خلالها
و الكاميرات تصنف الي صنفين اساسين
كاميرات الفيلم
و كاميرات الديجتال
في جيلنا الحالي اغلب الأفلام المصورة في HOLLYWOOD تستخدم بها كاميرات ديجيتال
و هذه الكاميرات تخزن الصور بشكل رقمي و تقوم بضغط البيانات
اما تقنيه فيلم في المقابل تعتبر اقل استخداما الان
فهي تعتمد علي تسجيل بيانات الصورة علي شريط الفيلم
طبعا التصوير بتقنيه فيلم له إحساس مختلف
و هذا الشيء يشهد عليه العديد من الأشخاص من عمالقة الصناعة
( اذا لم استطع التصوير بتقنيه FILM سأتوقف عن صناعه الأفلام )
مثل المخرج كوينتن تارانتينو
كوينتن تارانتينو
كوينتن تارانتينو مخرج عظيم و من اشهر المخرجين في التاريخ
و له اعمال عظيمه مثل KILL BILL و أيضا BULP FICTION
و يقول مشاهده الأفلام المصورة علي كاميرات ديجيتال في السينما
كأنها مشاهده تلفزيون عادي كبير الحجم مع أناس كثيرين في مكان عام
في الماضي كانت جميع الأفلام في الماضي تصور عن طريق الات
تقوم بأخذ 24 صوره بالثانية و يتم حفظها علي شريط خاص
و تعرض علي projector screen علي شاشه كبيره بتحريك الشريط
الفرق بين الفيلم و الديجيتال صعب توضيحه بالكلمات
لكنه يوضح الفارق بين العمل اليدوي المعرض للأخطاء
و العمل الصناعي الذي يمكن ان يكون مثالي بشكل مبالغ فيه
بمعني مثلا ان تكون الملابس ذات انتاج مصنعي و الملابس
التي تكون قد صنعت عن طريق خياطه يدويه
بعض مخرجين الأفلام قرر ان يصور فيلمه باستخدام اكثر من تقنيه
مثل المخرج داني بويل اثناء تصوير فيلم حياة ستيف جوبس
وقتها استخدم فيلم 16 ملي متر لتصوير حياته من عام 1984 م
و في مقاطع عام 1988 م استخدم فيم 35 ملي متر
أيضا استخدم التصوير الرقمي لمقاطع ستيف من عام 1998 م
و بالتالي وظف التقنية لكي يجعل الجمهور بالشعور بالتغير الزمني
اثناء مشاهدتهم للفيلم
star wars
من الأفلام التي استخدمت فيلم 35 ملي متر مؤخرا للتصوير هو star wars
و الذي يعتبر اكبر ثالث فيلم نجاحا في التاريخ طبعا شريط الفيلم الذي يسجل عليه
التصوير يكون احجامه مختلفة و كلما كبر الحجم كلما ذادت التكلفة
أيضا تزيد الجودة و الدقة الخاصة بالصورة
HATEFUL 8
المخرج تارانتينو في فيلم HATEFUL 8 استخدم فيلم 70 ملي متر و هو اعلي جوده متوافره حاليا
اذا كما قلنا ان الأفلام تنقسم الي قسمين و هي الفيلم و الديجيتال
وهنا يجب علينا معرفه التقسم التالي و التقسيم مبني علي تقنيه شاشات العرض
كالمثال التالي
DUNKIRK سينما فور يو
احد الأفلام شهره مؤخرا و الناجحة هو DUNKIRK و هو من الأفلام المحيرة
لأنه صدر في السينما بأكثر من تقنيه و هذه التقنيات هي
IMAX 70 MM
70 MM
IMAX WITH LASER
IMAX
DIGITAL
35 MM FILM
تخيلوا معي ان من الممكن ان 6 اشخاص شاهدوا نفس الفيلم في السينما
و كل فرد منهم كان له تجربه مختلفة تماما لا تخافوا فسوف نشرح لكم الفرق بينهم جميعا
في البداية دعونا نأخذ مثال ابسط من حياتنا اليومية
تخيل انك تمتلك كاميرا يدويه 4K و صورت بها مثلا حفل تخرج اخوك
ووضعتها في YouTube بعدها رسلت الفيديو لأقرب اصدقائك
واحد منهم يمتلك شاشه 4K فسوف يري الفيديو بكامل جماله
و الاخر يمتلك شاشه FULL HD فسوف يري الفيديو اقل من الدقة الأصلية
و الأخير عنده شاشه قديمة مربعه فهذا سوف يري جزء بسيط من الصورة و سوف يضيع الباقي
نفس الفكرة تنطبق علي السينما أيضا في مثالنا السابق
فيلم DANKIRK تم تصويره بتقنيه IMAX 70 MM و كما اخبرناكم
انها اعلي جوده لتصوير الأفلام حاليا و اذا كان الشخص الذي يشاهد
الفيلم كما كان يريد المخرج ان نراه فمن المفترض ان يراه الشخص
في سينما IMAX 70 MM سينما IMAX في العادة تكون اكثر ارتفاعا
من شاشات السينما العادية و التي تكون عريضة
اما سينما IMAX 70 MM تجعلك تشاهد صوره الفيلم بكامل جمالها
مثل ما يسميها المخرجين هي مثل الواقع الافتراضي بدون خوزه و نظارات
WARNER سينما فور يو
شركه WARNER كانت تؤمن بصيغه 70 MM لدرجه انها
اشترت projector التي استخدمها ترانتينو في
فيلمه HATEFUL 8 و ركبتها في عده صالات حول أمريكا
لكي يشاهد الناس الفيلم في قمه جماله
للأسف فيلم DANKIRK بصيغه 70 MM عرض فقط في دول قليله
و هي أمريكا و كندا و استراليا و التشيك و تايلند أيضا بريطانيا
ولكن مثلما دولند و تارانتينو يفضلون التصوير بصيغه FILM
هناك مخرجين اخرون مثل جورجوكس و جيمس كاميرون يفضلون
التصوير بصيغه الديجيتال الرقمية
نستعرض الان تقنيات شاشات السينما و الفرق بين صالات العرض
أولا تقنيه IMAX
هناك شيء من الممكن الكثير لا يعرفه و هو حتي ان صالات
عرض IMAX من الممكن ان تختلف عن بعضها
يمكن ان اشهر شيء معروف عن هذا النوع من السينما
انه يقدم شاشه كبيرة و هذا صحيح و لكنها تأتينا بأبعاد متعددة
يوجد هناك REGULAR IMAX او شاشه الاي ماكس العادية الابعاد التي تمتلكها
هي 1.9:1 اما الدقة فهي 2K
ثانيا عندنا شاشات IMAX WHITH LASER و الابعاد التي تمتلكها
هي 1.90:1 و الدقة هي 4K
السينمات العادية
بعدما انتهينا من السينمات التي تعرض الفيلم بتقنيه IMAX
ننتقل الي السينمات التي تعرض الأفلام بتقنيه FILM
أولا سينما 70MM العادية الابعاد التي تملكها هي 2.2:1
اما الدقة تكون من 12/13K الف بكسل يليها السينما 35MM
العادية الابعاد التي تمتلها هي 2.40:1 و دقتها هي 6K
أخيرا السينما الرقمية العادية و التي ترونها في الكثير من صالات السينما
في المجمعات التجارية و هي REGULAR DIGITAL او السينما العادية الرقمية
او (DCP) و تكون ابعادها 2.2:1 و دقتها اما 2K او 4K
الان نكون قد عرفنا الفرق بين السينمات بطريقه مبدئية
اقراء أيضا :
التخلص من ادمان الهاتف
محول الطاقة الشمسية
في النهاية نرجو ان نكون افدناكم في سينما فور يو